10 كتب عليك قراءتها قبل بلوغك الثلاثين


هنا غذاء النفوس وطب العقول، هنا الكتب التى تعطي لحياتك معنى، القراءة من أساسيات الحياة كالأكسجين والماء.
فإن كنت شخصا لايقرأ فيجب عليك أن تُعيد النظر فى ذلك. إليك هذه الكتب التى تحيي روحك مرة ثانية.

1-"التأملات" - ماركوس أوريليوس.

اذا كنت وصلت الى سن العشريين، واكتشفت أنه ليس هناك شئ فى حياتك أصبح كما ظننت فى البداية،فعليك بقراءة كتاب "التأملات" وهو مجموعة  من الكتابات الشخصية للحفاظ على القوة الذهنية من قِبل الإمبراطور اليوناني ماركوس أوريليوس الذى حكم فى الفترة من 161-180، وأصبحت تُذكر باعتبارها واحدة من ملوك الفلسفة.

2-"أسطورة سيزيف، ومقالات أخرى" - ألبير كامو.
جميعنا لديه أسبابه ليقوم من سريره فى الصباح الباكر، ويبدأ في سؤال نفسه عن حقيقة هذه الحياة وهذا العالم الذى نعيشه.
ربما يجيبك كامو على هذا السؤال، فالجميع يجدون أنفسهم فى عالم غير عقلانى، لكنهم يكافحون للحصول على معنى لحياتهم. رسالته الرئيسية أنه يجب علينا أن نمضى قدما فى حياتنا بسعادة مع رؤية واضحة، ونكافح لنحصل على ذلك الشعور بالإنجاز والسعادة فى النهاية.

3-"الجريمة والعقاب" - فيودور دوستويفسكي.
بعيداً عن فلسفتك الشخصية فى الحياة، الا أنه هناك أوقاتاً يصبح العالم كله ضدك، وتبدأ فى التساؤل لماذا الأمر يستحق منك محاولة لتحسين نفسك ومساعدة الآخريين.
الجريمة والعقاب هي رواية عن رجل يبلغ من العمر 23 عام يدعى راسكولينكوف قام بقتل امرأتين من كبار السن، ثم بعد ذلك بدأ يكافح لمعالجة هذا الفعل، بعدما بدأت تستحوذ عليه أفكار انتحارية.

4-"آنا كارينينا" - ليو توليستي.
"أفضل رواية كُتبت على الإطلاق" هذا هو رأي الروائي الأمريكي ويليامفوكنر وكذلك مجلة التايم. هذه الرواية تستكشف الصراع الحالى فى كل جانب من جوانب الوجود الإنساني تقريبا مثل الحب، والأسرة، والطبقة الإجتماعية، والسعادة.

5- الذكاء العاطفي- دانييل جولمان
يعد هذا الكتاب من أفضل الكتب على الإطلاق، يتحدث عن   معظم المشاكل التى تحدث فى المجتمعات هذه الأيام، ويتعرض الكتاب لمعظم الصفات السيئةعند البشر مثل الغضب، التعصب، الكره،الخوف، وغيرها. ويطرح الكثير من الأمثلة الحية على ذلك. ربما يكون هدية قيمة لصديق فى عيد ميلاده.

6- ألف اختراع وأختراع(التراث الإسلامى فى عالمنا) - مجموعة من العلماء.
"هذا الكتاب مفعم بأفكار الحضارة الإسلامية، بدءً من الجزري وساعته العظيمة، والكندي وابن الهيثم ونظرياتهما البصرية الثورية، وتجاربهما وكتبهما، مروراً بعلماء الفلك الذين جابوا العالم مهتدين بالنجوم، وصناع الخرائط، كل صفحة فيه منجم للمعلومات، ليتني حصلت على هذا الكتاب قبل خمسين سنة"
هذا ماكتبه أدم  هارت ديفيس- كاتب ومقدم برامج تلفيزيونية علمية ب"بى بى سى"
وأعتقد أن رسالته واضحة، إذا كنت تتسائل لما على قرائته!

7- "الخرافة"- روبرت أيه سيجال
يبدأ سيجال بقصة أدنيوس كمثال على نشأة الخرافة وتطورها، ويستعرض النظريات المتعلقة بالخرافة وعلاقتها بالدين، والفلسفة، والأدب، وعلم النفس، المجتمع، ثم يتحدث عن نشأة المنهج العلمي وتطوره، في نسق علمي منظم وبسيط.

8-"سيدهارتا" - هيريمان هيس.
نُشرت هذه الرواية بلغتها الأصلية الألمانية فى العام 1922، ولم يتم ترجمتها إلا بحلول 1951 هذا الكتاب يحكى قصة رجل يُدعى سيد هاراتا يبحث عن ذاته من مقتبل عمره  الى مرحلة البلوغ.

9-"أسنان بيضاء" - زادي سميث.
التقدم فى العمر يعنى  أيضا التوصل الى فهم إحدى جوانب هويتنا التى ولدنا بها.
حيث تتحدث الرواية عن كيف أن الدين والعرق والجنسية يؤثر على هوية المرء الشخصية، وكل  ذلك يؤثر على المجتمعات.

10- "أصل الأنواع"- تشارلز داروين
مع تأكيدنا على بطلان نظرية أصل الإنسان والحلقة المفقودة الخ .. الا أن هذا الكتاب بشكل عام يعد واحدا من أكثر الكتب أهمية،  ويعتبر أحد ركائز علم الأحياء التطورى، والذى يتحدث من خلاله عن نشأة البشرية، بدون هذا الكتاب لم نكن لنرى العالم ونفهمه كما اليوم.
...
  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    تعليقات الموقع
    تعليقات فيسبوك
...جاري التحميل